رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

قواعد وإتيكيت قيادة السيارة فى الطرق العامة

643

شيماء مكاوي

قيادة السيارة فن وذوق، وتعكس شخصيتك وأسلوب حياتك، وتدل على تحضّرك واحترامك للآخرين، وحفاظاً على سلامتك وسلامة غيرك، يجب الالتزام بمجموعة من قواعد الإتيكيت أثناء القيادة والتى تحدثنا عنها د. شريهان الدسوقى مدربة الإتيكيت المعاصر، فتقول: فى الشوارع  تجد من يغلق عليك عند ركن السيارة لأنه وببساطة يعتقد أنه أهم منك ووقته أثمن من وقتك، فهو يفعل ذلك وبكل برودة أعصاب، ويغضب ويكاد ينفجر إذا حصل العكس معه، فالشخص الأنانى يبيح لنفسه ما يحرمه على غيره، ومن الضرورى التحلى بقدر كبير من الوعى والرقى فى التعامل فى مثل هذه المواقف فلا ننفعل لأن الانفعال ليس من الرقي.

 وهناك إتيكيت خاص للتصرف مع الأشخاص المستفزين فى الشارع فقد يتعمد شخص استفزازك أثناء قيادتك من خلال حركاته أو طريقة قيادته.. انتبه لا تبادره بالعنف أو تسمعه كلاماً غير لائق والتزم الهدوء، وتحكم فى أعصابك، ولا تسمح لنفسك أن تنجر وراء استفزازه، مع تجنّب إخراج رأسك من النافذة، أو القيام بالإشارة والتشويح بالأيدي، إذ أن هذا الأمر يعتبر تصرّفًا غير مقبول ولا ينم عن الذوق والأدب.

وفى حال تعرض هذا الشخص لك وحاول اقتحام سيارتك، يُفضّل البقاء فى السيارة وإغلاق النافذة وعدم الرد، اعكس احترامك لذاتك بتجاهله، فنحن لا نسيء إلى أخلاقنا لنحسّن أخلاق الآخرين.

أما عن إتيكيت استخدام مواقف انتظار السيارات  فعلى الشخص المتحضِّر الراقى ألا يترك سيارته فى الأماكن المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، لأن هذا المكان تم تصميمه بشكل يُسهل على المُعاق الانتقال من سيارته إلى المكان الذى يريده.

ويجب عدم ترك السيارة فى الأماكن الخاصة بالخدمات العامة، مثل مواقف الشرطة أو الإطفاء، أو الأماكن المخصصة لأشخاص، مثل المواقف داخل الشركات أو المؤسسات أو المدارس أو مداخل العمارات، فذلك يعد تصرفا غير لائق، ويدل على عدم احترام، وقلة الوعى والجهل بقواعد المكان، وتجنب ترك السيارة صفا ثانيا وإغلاق الطريق على سيارة أخرى.