رابط الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

مذكرة تفاهم للربط الكهربائى بين مصر واليونان

1205

كتب – جودة لطفى

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مع وزارة البيئة والطاقة فى اليونان مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين البلدين عن طريق كابل كهربائي بحري يوفر ربطًا مباشرًا لتبادل الكهرباء بين مصر واليونان ويمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك على هامش زيارة د. محمد شاكر، وزير الكهرباء والوفد المرافق له لليونان، لبحث أوجه التعاون المشترك فيما يخص الربط الكهربائي بين شبكات نقل الكهرباء باليونان ومصر.

وأوضحت الوزارة أن مشروع الربط الكهربائي يحقق العديد من الفوائد الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية؛ حيث يهدف المشروع إلى إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الإمداد بالطاقة والمساعدة عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل ورفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية وتحفيز التعاون الإقليمي والسلام والرخاء.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى مشروعات الربط الكهربائي وفى مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطني والإقليمي، ويعمل الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة التي تزخر بها القارة الإفريقية.